أعراض النوع الأول من مرض السكر

أعراض النوع الأول من مرض السكر

 

هناك بعض العلامات والأعراض التي تحدث عند الإصابة بالنوع الأول من السكر، وغالباً ما تظهر على الأطفال الصغار لأنه شائع الحدوث في سن صغيرة، وعادةً ما تظهر علامات وأعراض مرض السكر من النوع الأول في فترةٍ تمتد لأسابيع، لذا يجب عليك مراقبة طفلك ومتابعته باستمرار لكي تلاحظي ظهور أي أعراض عليه، وتتضمن هذه العلامات والأعراض:

  • زيادة العطش وكثرة التبول: يسحب الفائض من السكر -الذي يتراكم في مجرى الدم في جسم طفلك- السوائل من الأنسجة، ونتيجةً لذلك قد يشعر طفلك بالعطش ويشرب ويتبول أكثر من المعتاد، وقد يتبول الطفل المتدرب على استخدام المرحاض بشكل مفاجئ على الفِراش.
  • الجوع الشديد: بسبب نقص نسبة الأنسولين اللازمة لإذابة السكر في خلايا طفلك؛ يقل نشاط عضلاته وأعضاءه، وهذا يؤدي إلى الجوع الشديد.
  • فقدان الوزن: رغم تناول الطعام أكثر من المعتاد لتخفيف الشعور بالجوع، قد يفقد طفلك وزنه وغالباً ما يحدث ذلك بمعدل سريع؛ وبسبب نقص المكملات السكرية للطاقة تنكمش أنسجة العضلات وأماكن تخزين الدهون، وكثيراً ما يكون فقدان الوزن غير المبرر هو العلامة الأولية الملحوظة لإصابة الأطفال بمرض السكر من النوع الأول.
  • الإرهاق: إن نقص السكر في خلايا طفلك قد يجعله مُتعباً وخاملاً.
  • التوتر أو التغيرات السلوكية: قد ينخفِض أداء طفلِك في المدرسة بشكلٍ مُفاجئ بسبب التوتر، وفضلاً عن ذلك قد تسبب مشكلات الحالة المزاجية لديه تغيرات سلوكية.
  • نفَس برائحة الفاكهة: إن عملية حرق الدهون بدلاً من السكر تتسبب في إفراز بعض المواد (الكيتون)، والتي يمكن أن تكون السبب وراء رائحة النفس الشبيهة برائحة الفاكهة.
  • عدم وضوح الرؤية (تغيُّم الرؤية): إذا كان سكر الدم لدى طفلك مرتفعاً للغاية؛ فقد يتم سحب السوائل من عدسات العين، وقد يكون طفلك غير قادر على التركيز بشكل واضح.
  • عدوى الخميرة: إن الفتيات المصابات بمرض السكر من النوع الأول قد يتعرضن للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، ويمكن أن يظهر على الرضع طفح جلدي من الحفاض بسبب عدوى الخميرة.

إن مراقبة ومتابعة نمو طفلك وتصرفاته بدقة وإخبار الطبيب بكل ما تلاحظينه هو أمر شديد الأهمية، وقد يساعد على التشخيص المبكر للمرض وتجنب المضاعفات التي قد تكون خطيرة أو مهددة للحياة، ولذلك كوني دوماً بجانب طفلك واهتمي بصحته في المقام الأول لتكوني الأم المثالية له.

قد يعجبك أيضا

article

أعراض النوع الثاني من مرض السكر

article

مضاعفات النوع الثاني من مرض السكر

article

الأسباب والاستعداد الوراثي للنوع الأول

article

تشخيص النوع الأول من مرض السكر

article

أنواع السكر

السابق التالى

test 

...

الانتباه إلى نوعية الطعام المناسبة لمريض السكري الذي لا يتسبب في ارتفاع السكر أو انخفاضه، وبنفس الوقت لا يحرم نفسه من أيّ نوع م ...

ن الطعام الذي يرغب به، ولكن يجب أن يحرص على تناول الكمية المناسبة خاصة إذا كان الطعام يحتوي على الدهون، أو النشويات، أو السكريات.


...

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى