قلم الإنسولين ومضخة الإنسولين

ما هي الوسائل الحديثة لحقن الإنسولين؟

1-    قلم الإنسولين: ويحتوي على كمية من الإنسولين جاهز للحقن في زجاجة صغيرة داخله، ويحرك المريض المؤشر إلى الجرعة المناسبة ثم يضغط المكبس ويحقن الإنسولين تحت الجلد بواسطة إبرة رفيعة مركبة على القلم.

2-   مضخة الإنسولين: هي جهاز لضخ الإنسولين تلقائياً تحت الجلد وهذا الجهاز يحتوي على كمية من الإنسولين (تكفي لبضعة أيام) وبطارية كهربائية وأنبوب ينتهي بإبرة يمر خلالها الإنسولين لموضع ما تحت الجلد بكميات محسوبة مسبقا على مدى 24 ساعة يوميا بالإضافة إلى جرعات إضافية قبل الوجبات.

 

ما هي مميزات استخدام قلم الإنسولين؟

يتميز هذا النوع من الحقن بسهولة حمله والتنقل به، وتكمن سهولته أيضا في إمكانية تحديد الوحدات بطريقة صحيحة ودقيقة واستعمال هذا النوع يخفف من الالام الحقن بدرجة كبيرة.

ويفضل استخدام أقلام الإنسولين بصفة خاصة للمرضى الذين

يحتاجون لعدة جرعات من الإنسولين يومياً.

 

ما هي مميزات استخدام مضخة الإنسولين؟

استعمال هذه المضخة يغني المريض عن تكرار الحقن بالإنسولين كما أنها تقلل من التقيد بأخذ الإنسولين على حسب وجبات الطعام لأنها تضخ جرعات بسيطة متكررة.

والأنواع الحديثة من مضخة الإنسولين تكون مبرمجة من حيث كمية الإنسولين التي تضخها بما يتوافق مع حاجة الجسم الطبيعية، حيث تضخ كمية أقل من الإنسولين خلال فترة الليل

وتضخ كمية أكبر في الصباح.

 

هل يمكن لكل مريض بالسكر استخدام مضخة الإنسولين؟

إن دواعي استخدام هذه المضخة تقتصر على المرضى الذين يضطرون إلى اخذ عده جرعات من الإنسولين يومياً (ثلاث أو أربع جرعات) وبالتالي يضطرون لتكرار الحقن ما يشعرهم بالألم والملل أيضاً، أما مريض السكر الذي يأخذ جرعة واحدة يومياً من الإنسولين فإنه لا داعي أن يستخدم هذه المضخة لأنها لا توافق كل المرضى.

 

ماهي أحدث البدائل لحقن الإنسولين؟

لا تزال الأبحاث جارية حول استخدام الإنسولين في صور أخرى غير الحقن مثل استخدام الإنسولين في صور حبوب تؤخذ عن طريق الفم، وفي صورة بخاخات للأنف وأيضاً في صورة قطرة للعين، ويذكر الباحثون أن هذه البدائل ستظهر قريباً وأنها قد تغني عن استخدام حقن الإنسولين.

 

ما هو بخاخ الإنسولين؟

أجريت التجارب على أكثر من 3000 مريض حول العالم، واستعمل بعض هؤلاء المرضى بالسكر -بنوعيه الأول والثاني- بخاخ الإنسولين لمده 7 سنوات، وقد أثبتت هذه الدراسات أن استعمال البخاخ قبل كل وجبة مصحوباً بإبرة واحدة قبل النوم من الإنسولين المعكر طويل المفعول هي طريقة فعالة لإدخال الإنسولين للجسم؛ فقد كانت قدرته على السيطرة على سكر الدم موازياً لاستعمال إبر الإنسولين، وحتى عند أولئك المرضى الذين لم يستجيبوا بصورة كافية أمكن تخفيض كمية أو عدد جرعات الإنسولين لديهم بصورة كبيرة، كما كان البخاخ أفضل من حبوب السكر لدى مرضى النوع الثاني من السكر.

 

هل بإمكاني استخدام بخاخ الإنسولين؟

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في مطلع شهر يناير لعام 2006م على أول أنسولين يستنشق «أنسولين بخاخ».

ويعد هذا أهم وأكبر انجاز في تاريخ مرض السكر منذ اكتشاف الإنسولين عام 1920م، وسيساعد مئات الملاين حول العالم. ويسمى بخاخ الإنسولين المعتمد من قبل إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ببخاخ (Exubera) للنوعين الأول والثاني من مرض السكر، كما هو الحال بالنسبة لأنواع الإنسولين الحالية.

ويعتبر بخاخ الإنسولين الجديد (Exubera) بديلاً للإنسولين السريع فهو يستنشق على صورة مسحوق «بودرة» ويصل إلى الرئتين، وبذلك يصل إلى الدم بطريقة أسرع من طريقة الوخز بالإبر تحت الجلد، ويتحكم في خفض نسبة السكر المرتفعة بالدم أسرع من أي إنسولين آخر؛ نظراً لأن ذروة عمله أسرع من ذروة عمل أي إنسولين آخر؛ حيث أن ذروة عمل بخاخ الإنسولين تصل إلى 49 دقيقة عنه في الإنسولين الصافي حيث تصل إلى 105 دقيقة وبدون أي ألم أو معاناة.

وبذلك يكون بخاخ الإنسولين بديلاً لكل أنواع الإنسولين سريع المفعول أي الإنسولين الذي يعطى قبل الوجبات.

 

ما هي حالات استعمال بخاخ الإنسولين؟

يستعمل بخاخ الإنسولين لمرضى السكر النوع الأول مع الإنسولين طويل المفعول مثل اللانتوس عوضاً عن الإنسولين قصير المفعول الذي يستعمل قبل الوجبات.

أما بالنسبة لمرضى السكر النوع الثاني فيستعمل منفرداً أو مع الحبوب الخافضة للسكر أو مع الإنسولين طويل المفعول في الحالات التي تستدعي ذلك.

ولذلك ينصح به لمرضى السكر الذين يتناولون الإنسولين، أو مرضى السكر الذين رفضوا في السابق أخذ الإنسولين خوفاً من الإبر، أو مرضى السكر الذين يتناولون الحبوب ولكن دون تحقيق التحكم المثالي، وننصحهم بمراجعة أطبائهم ومناقشة تأهلهم لإمكانية استعمال بخاخ الإنسولين.

 

ما هي الأعراض الجانبية لبخاخ الإنسولين؟

انخفاض في سكر الدم (هيبوجلايسيميا)، كحة، جفاف الفم وألم بالحلق، وينصح بعمل وظائف الرئة بعد أول ستة أشهر من الاستعمال وسنوياً بعد ذلك حتى في حال عدم وجود أعراض تنفسية.

 

ما هي الحالات التي يحذر فيها استخدام بخاخ الإنسولين؟

المدخنون والمرضى المصابون بمشاكل في الرئتين مثل الربو وأمراض الشعب والحويصلات الهوائية، ولكن في حالة إقلاع المدخن عن التدخين لفترة تتجاوز ستة أشهر فيمكنه استعمال

بخاخ الإنسولين، كما أن البخاخ لم يعتمد بعد لمن هم أقل من 18 عاماً، وما زالت الدارسات جارية حول الموضوع.

ملحوظة: تم سحب بخاخ الإنسولين وغير متوفر حالياً في الأسواق.

 

هل توجد بدائل أخرى للإنسولين؟

لصقات الإنسولين:

·       عبارة عن لصقات توضع على الجلد، ويقوم الجلد بامتصاص الإنسولين بكمية ضئيلة وبطيئة ليقوم بعمل إنسولين متوسط أو طويل المفعول.

 

قد يعجبك أيضا

article

الأدوية الفموية الخافضة للسكر - المجموعة الخامسة

article

السكر واعتلال الكلى

article

العلاج الدوائي لمرض السكر

article

article

المضاعفات المزمنة لمرض السكر

السابق التالى

كيف يمكنك تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب؟ لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، قلل من تناول الدهون المشبعة والمتحولة. يجب أن تكون الدهون المشبعة أقل من 7٪ من إجمالي السعرات الحرارية في اليوم ويجب تجنب الدهون المتح ...

ولة. أمثله للدهون المتحوله:  المخبوزات، مثل الكيك والكعك والفطائر  السَّمن  الأطعمة المقلية، ومنها البطاطس المقلية، والكعك المحلى، والدجاج المقلي  كريمة القهوة غير اللبنية  قوالب الزبد الصناعي (المارجرين) ...

test 

...

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى