إدارة سكر الأطفال

إدارة سكر الأطفال


تاريخياً يظهر السكر غالباً ما بين سن الـ 11 و13 عاماً، لكنه أصبح حالياً أكثر شيوعاً بين الرضع والأطفال الصغار، وتزداد أعداد الحالات بين الأطفال في عمر بضعة أشهر.

 

الأطفال يجب أن يحصلوا على فترة طفولة متكاملة الأنشطة، ولذلك لا يمكن منعهم من اللعب والتحرك وحرق الطاقة، ما يجعل مسألة الحفاظ على التوازن المطلوب ما بين أكلهم وجرعات الإنسولين صعباً، ويكمن الحل غالباً في إعطائهم بين حقنتين أو ثلاث حقن يومياً تحتوي كل منها على الإنسولين قصير المفعول مع بعض من الإنسولين متوسط المفعول.

 

ويتوقع أن تبقى قلقاً من أن يعاني طفلك من نوبة هيبوجلايسيميا وهو بعيد عن ناظريك، لكن مع نموه واعتيادكما على التعامل مع الحالة، ستجد ربما من الأسهل أن تسمح له بمزيد من الاستقلالية.

 

الأطفال وحقن الإنسولين

ويمكن للأطفال أن يتعلموا طرق حقن أنفسهم في أي عمر كان، لكن سيكون عليك فحص الجرعات، وتشكل أقلام الحقن وسيلة سهلة وحلاً لهذه المشكلة بسبب ملاءمتها وسهولة تحديد جرعة الإنسولين فيها.


إن إعطاء طفلك لنفسه حقنة الإنسولين للمرة الأولى قد يكون مخيفاً، وقد تقلق من أن الحقنة ستؤلمه أو أنه سترتكب خطأ، ومن العادي أن يشعر بالعصبية بسبب هذه الأشياء، فأغلب المصابين بمرض السكر يخافون من إعطاء أنفسهم حقن الإنسولين في البداية، ومن المحتمل أنك حتى كوالده كنت تشعر بالتوتر بسبب إعطائك أول حقنة إنسولين له، ولكن بعد عدة مرات فقد أتقنت الأمر. ومع بعض الممارسة، سوف يتقن طفلك هذه العملية أيضاً، وقريباً جداً لن يشعر بالعصبية ولا الخوف على الإطلاق.

 

استخدام الحقنة

يجب أن يختبر طفلك السكر في دمه دائماً قبل أن يحقن الإنسولين، وتساعدك قراءات السكر في دمه على تحديد كمية الإنسولين التي يجب أن تعطيها له، وعندما يحقن نفسه يجب أن يحرص على أن يقوم بالحقن في الدهن الموجود تحت الجلد، ويستخدم أغلب المصابين بمرض السكر حقنة ليحقنوا بها أنفسهم، فيجب أن تتوضح لطفلك هذه الإرشادات أنت وفريق الرعاية الصحية وتعلمه أن يتبع هذه الخطوات لحقن الإنسولين بحقنة:

خطوة 1: الاستعداد

  • اجمع لوازمك، وإليك ما ستحتاج إليه:
    • حقنة جديدة
    • إنسولين
    • مناديل كحول (alcohol wipes)
    • حاوية خاصة لترمي فيها الإبرة القديمة (حاوية للأجسام الحادة)، ويمكن الحصول عليها في الصيدلية أو متجر المستلزمات الطبية، أو يمكنك أن تستعمل أية حاوية مقاومة للثقوب (puncture-proof container) مزودة بغطاء مقاوم للثقوب، مثل زجاجة فارغة لمنظف الغسيل.
    • يجب على الأب أو الأم أو المعلم أو غيرهما من الكبار أن يشرفوا على الطفل.
  • اغسل يديك باستخدام الصابون والماء الدافئ.
  • قم بتنظيف زجاجة الإنسولين، وامسح قمة الغطاء المطاطي لزجاجة الإنسولين بممسحة كحول.
  • قم بتحضير الإنسولين، وإذا كنت تستعمل نوعاً غامقاً من الإنسولين (أي غير الصافي)، قم بتقليب الزجاجة برفق بين يديك حوالي 20 مرة، ولكن لا تقم برجّ (هزّ) الإنسولين، ولا تستعمل الإنسولين بارداً، وإنما احتفظ بالزجاجة في درجة حرارة الغرفة وضع البقية في الثلاجة.

 

خطوة 2: تحضير الحقنة

  • قم بإزالة الحقنة من عبوتها.
  • اخلع الغطاء من الإبرة.
  • اسحب هواءً إلى داخل الحقنة، واسحب مكبس الحقنة (plunger) للخلف لإدخال الهواء إلى داخل الحقنة، ثم أرجع المكبس إلى مكان العلامة (الخط) التي تدل على عدد وحدات الإنسولين التي ترغب في حقنها. ملاحظة: العلامة الموجودة على الحقنة في أقرب مكان للإبرة هي 0 (وليس 1).
  • أدخل الهواء إلى زجاجة الإنسولين، وأمسك الزجاجة على سطح مسطح بيد واحدة، واستعمل اليد الأخرى للإمساك بالحقنة في وضع عمودي (قائم)، وادفع المكبس ببطء لحقن الهواء داخل الزجاجة، (إن حقن الهواء يجعل من الأسهل سحب الإنسولين).
  • اقلب الحقنة والزجاجة رأساً على عقب، وقم بإبقاء الإبرة في سدادة الزجاجة (غطائها)، واقلب الحقنة والزجاجة بحيث تكون الزجاجة الآن فوق والحقنة في الأسفل، واحرص على عدم ثني الإبرة عند إمالة زجاجة الإنسولين.
  • اسحب الإنسولين داخل الحقنة، واجعل طرف الإبرة أسفل مستوى الإنسولين الموجود في الزجاجة، وقد تحتاج إلى سحب الإبرة للخارج بعض الشيء، (والهدف من ذلك هو منع الهواء من دخول الحقنة.) اسحب المكبس للخلف ببطء لسحب عدد وحدات الإنسولين التي تريد حقنها.
  • راقب فقاعات الهواء، واخبط الحقنة برفق عندما تكون الإبرة لا تزال موجودة داخل السدادة، وسوف تنتقل فقاعات الهواء إلى أعلى الحقنة، واضغط المكبس ضغطة بسيطة لإرجاع فقاعات الهواء إلى داخل زجاجة الإنسولين. (هناك طريقة أخرى للتخلص من فقاعات الهواء بإرجاع كل الإنسولين ببطء إلى داخل الزجاجة مرة أخرى ثم إعادة سحب الكمية بالكامل، وفي هذه المرة اسحب المكبس بمزيد من الرفق لتجنب فقاعات الهواء.)
  • أخرج الإبرة من زجاجة الإنسولين.

 

خطوة 3: إعطاء الحقنة

  • قم بتنظيف موضع الحقن باستخدام ممسحة كحولية لتنظيف منطقة الجلد التي ستقوم بحقنها، واترك تلك المنطقة تجف في الهواء، وإذا كان الجلد مبتلاً بالكحول، فسوف تؤلمك الحقنة.
  • اقرص مساحة بوصة (4 سم) من الجلد، وبهذه الطريقة ستحرص على عدم الحقن في إحدى العضلات، لأن الحقن في عضلة قد يكون أكثر ألماً.
  • أدخل الإبرة في الجلد، كما بين لك فريق الرعاية الصحية، وتذكر الزاوية التي علموها لك أيضاً، ادفع الإبرة للداخل حتى لا يمكنك رؤية أي جزء منها.
  • احقن الإنسولين واضغط المكبس ببطء حتى تفرغ الحقنة، وقم بالعد حتى 5 قبل سحب الإبرة.

 

خطوة 4: إخراج الإبرة

  • اسحب الإبرة من الجلد.
  • افحص موقع الحقن للكشف عن أي تسرب للإنسولين والدم، إذا كان هناك نزيف في الموقع، قم بالضغط عليه بكرة من القطن أو بمنديل، وإذا كان الإنسولين يتسرب، فاطلب من فريق الرعاية الصحية أن يتحقق من أسلوبك للحقن في المرة التالية التي تراهم فيها.

 

خطوة 5: بعد الحقنة

  • ضع الإبرة في حاوية الأجسام المدببة، ولا تتركها في أي مكان، ولا تقم بالتخلص من الإبرة برميها مع المهملات العادية، فالشخص الذي يقوم بإخراج المهملات أو يتسلمها من منزلك، قد يتعرض للوخز من الإبرة.
  • احرص على الأكل خلال 15 دقيقة بعد حقن الإنسولين سريع المفعول (النوع المستعمل قبل الوجبات).

 

طفلك مستعد أم لا؟

إذا لم يكن طفلك يشعر بأنه مستعد لإعطاء نفسه جرعات الإنسولين بالحقن فليس عليه أن يفعل ذلك، ويجب أن يخبرك أو أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية بما يشعر به. ويجب أن تقدموا له الدعم والمساندة، كما ستساعدونه على تحديد موعد البدء في إعطاء الإنسولين لنفسه، ولكن حتى يكون مستعداً، فسوف يقوم شخص آخر بتقديم حقن الإنسولين.

قد يعجبك أيضا

article

ممن يتكون فريق رعاية الحمل لمريضات السكر؟

article

article

ماذا يجب أن تفعل عند انخفاض نسبة السكر في دم تلميذك؟

article

السكر وفقدان السمع الشيخوخي

article

إدارة سكر الأطفال

السابق التالى

كيف يجب أن أعالج انخفاض جلوكوز الدم؟ لعلاج انخفاض الجلوكوز في الدم ، أو نقص السكر في الدم ، تناول أو اشرب 15 جرامًا من الكربوهيدرات ، وانتظر 15 دقيقة حتى يتم امتصاصه ، وتحقق من مستوى الجلوكوز في الدم مرة أخرى. إذا لم تزد خلال ...

15 دقيقة ، تناول أو اشرب 15 جرامًا آخرى وتحقق مرة أخرى خلال 15 دقيقة ...

أعتقد أنني ربما أصبت بقرحة قدم. ماذا علي أن أفعل؟ احصل على عناية وعلاج فوري لقرحات القدم. قد يشمل العلاج استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم أو الوريد للسيطرة على العدوى ، وكذلك الضمادات والألواح ذات المضادات الحيوية أ ...

و التطهير ...

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى