كيف تقلل احتمال إصابتك بالسكر

ماذا يجب عليًّ أن أفعل للتقليل من عوامل الخطورة الخاصة بمرض السكر؟

تكلم مع طبيب الرعاية الصحية الأولية عن عوامل الخطورة الخاصة بك، وبالرغم من عدم قدرتك على تغيير بعض منها -مثل الاستعداد الوراثي- ولكن بعمل تغيير بسيط في نمط حياتك

تستطيع التقليل من عوامل الخطورة الموجودة في قصتك المرضية.

1.      الوزن:

·       السمنة هي أكثر وأهم عامل خطورة للإصابة بمرض السكر النوع الثاني، فحوالي (80 - 90%) من مرضى السكر يعانون من زيادة في الوزن (ويعني ذلك أنهم أكثر بـ 20% من الوزن المثالي بالنسبة لأطوالهم وأحجامهم).

·       تناول الأطعمة قليلة الدسم والمتوازنة ومزاولة الرياضة بصورة منتظمة تساعد على إنقاص الوزن تدريجياً والمحافظة عليه.

2.     العمر:

·       زيادة الإصابة بمرض السكر النوع الثاني يزيد مع تقدم العمر، تقريباً (50%) من مرضى السكر أعمارهم أكثر من (55) عاماً، وبالرغم من عدم مقدرتك على تغيير عمرك ولكن لابد من تغيير عوامل الخطورة الأخرى.

3.   التاريخ العائلي:

·       على الرغم من عدم مقدرتك على تغيير تاريخ عائلتك المرضي، ولكن من الضروري إخبار طبيبك بتاريخ العائلة المرضي.

·       وجود شخص واحد في العائلة (أقاربك من الدرجة الأولى) مصاب بالسكر يزيد من فرصتك للإصابة به بمعدل مرتين عن الشخص الذي ليس له تاريخ عائلي مرضي.

·       وجود شخصين من العائلة (أقاربك من الدرجة الأولى) يزيد من نسبة الإصابة بمعدل (4) مرات عن الشخص الذي ليس له تاريخ عائلي مرضي.

4.     الرياضة:

·       ممارسة الرياضة والمحافظة على الوزن المثالي يقلل من فرصتك للإصابة بمرض السكر، فحاول ممارسة الرياضة من (4 – 6) مرات أسبوعياً، لما يقارب 15 دقيقة في الأسبوع.

·        في حالة عدم مزاولتك للرياضة لفترة طويلة أو الإصابة بأي مرض أستشر طبيب الرعاية الصحية الأولية قبل البدء بأي برنامج رياضي.

5.    الغذاء:

·       الغذاء الذي يحتوي على دهون وسعرات حرارية مرتفعة وكوليسترول يزيد من فرصتك للإصابة بمرض السكر، إضافة إلى الإصابة بالسمنة وبعض الأمراض الصحية الأخرى.

·       يجب الالتزام بالغذاء المثالي المتوازن الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وقليل الدسم.

 

قد يعجبك أيضا

article

كيف تقلل احتمال إصابتك بالسكر

article

مضاعفات النوع الأول من مرض السكر

article

أسباب سكر الحمل وعوامل الخطر

article

الأسباب وعوامل الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر

article

تشخيص النوع الثاني من مرض السكر

السابق التالى

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى