تشخيص مرض السكر

كيف يتم تشخيص مرض السكر؟

1.      عن طريق تحليل مستوى السكر في الدم وأنت صائم: لذلك يجب عدم تناول أي أطعمة أو مشروبات (عدا الماء) لمدة (8) ساعات قبل عمل التحليل، ونسبة السكر أكثر من أو تساوي ≤ (126 ملجم/دسل) أو ≤7 ملمول/لتر.

2.      في حالة وجود الأعراض المذكورة سابقاً بالإضافة إلى مستوى السكر العشوائي في الدم (غير صائم) أكثر من أو يساوي ≤ (200 ملجم/دسل) أو ≤ (11.1 ملمول/لتر) تعني الإصابة بمرض السكر.

3.   في حالة اختبار تحمل الجلوكوز المركز أي إعطاء المريض (75 ملجم) من سائل الجلوكوز المركز وفحص سكر الدم بعد ساعتين يصبح أكثر من أو يساوي ≤ (200 ملجم/دسل) أو ≤ (11.1 ملمول/لتر).

لابد من عمل اختبار تأكيدي في الثلاث حالات المذكورة سابقاً لتشخيص مرض السكر ويكون في يوم لاحق بأي من الطرق الثلاثة.

لماذا نعتبر أنه من المهم تشخيص مرض السكر في المراحل المبكرة؟

معظم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض السكر يكونون مصابين بالمرض لمدة (5) سنوات قبل التشخيص، وبمرور هذا الوقت يصبح بعض المصابين يعانون من خطر المضاعفات المزمنة للسكر مثل: مشاكل العين، القلب، الكلى، أو الأعصاب والقدمين.

لذا كان من الضروري التعرف على الإصابة بمرض السكر مبكراً مما يجعلك تقوم بالبدء في التحكم والعلاج بالمبكر لتفادي المضاعفات بنسبة كبيرة، إضافة إلى ذلك فإن جمعية

السكر الأمريكية توصي بعمل كشف مبكر للسكر في الدم للأشخاص بعمر (45) عاماً أو أكثر كل ثلاث سنوات بصفة دورية، ومن الممكن في سن أقل من (45) عاماً في حالة وجود عوامل الخطورة المذكورة سابقاً.

ومن المهم عزيزي القارئ أن تعرف أن مريض السكر يستطيع أن يمارس حياة عادية وطبيعية جداً مع تعديلات بسيطة في الأكل ومستوى النشاط، وأخذ العلاج بطريقة صحيحة ومنتظمة.

 

قد يعجبك أيضا

article

الأسباب وعوامل الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر

article

أسباب سكر الحمل وعوامل الخطر

article

أعراض النوع الثاني من مرض السكر

article

أعراض مرض السكر

article

الأسباب والاستعداد الوراثي للنوع الأول

السابق التالى

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى