مرض السكر وصحة الفم

مرض السكر وصحة الفم:

إن مرضى السكر يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بأمراض الفم والأسنان، وذلك يحدث بسبب نقص الإنسولين الذي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم ونقصه داخل الخلايا، مما يؤدي لضعف الخلايا وتدني قدرتها على القيام بمكافحة البكتريا والجراثيم المختلفة، كما أن زيادة السكر في الدم يؤدي إلى زيادة إمكانية التعرض للالتهابات المختلفة.

 

ما هي الأمراض التي تصيب اللثة والأسنان في مرضى السكر؟

تتكون طبقة البلاك (plaque)، التي هي عبارة عن طبقة من بقايا الطعام مختلطة باللعاب والبكتيريا، وتلتصق هذه الطبقة على اللثة في المنطقة الملاصقة للأسنان.

تعمل البكتريا الموجودة في طبقة البلاك على إصابة اللثة بالتهابات (التهاب اللثة gingivitis) تجعلها تبدو حمراء، ومؤلمة، وسريعة النزف مع أقل صدمة أو لمسة.

إن إهمال علاج التهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى (periodontitis)، وهذا يسبب انسحاب اللثة عن الأسنان، وتكون جيوب بينهما تمتلئ بالبكتيريا وبقايا الطعام والصديد التي تزيد في المشكلة وتعمل على توسيع الجيوب، ولعلاج هذه الحالة قد يحتاج مريض السكر لإجراء جراحة لإنقاذ لثته وأسنانه والإبقاء عليها في حالة معقولة.

وإذا أهملت الحالة فقد تؤدي إلى تآكل عظام الفك مما يؤدي إلى اهتزاز الأسنان وسقوطها.

إن مريض السكر معرض كذلك للإصابة بالتهابات الفم الفطرية بسبب ارتفاع سكر الدم، والتي تظهر على شكل نقاط بيضاء في تجويف الفم وتسبب ألماً وحرقة وصعوبة في المضغ، كما

أن مريض السكر يعاني من الإحساس بالعطش وجفاف الفم في أغلب الأحيان، ولذلك ينصح بالغرغرة والإكثار من شرب السوائل، خاصة الماء.

ما هي أعراض أمراض اللثة والأسنان؟

يجب فحص الفم والأسنان بانتظام لاكتشاف الأعراض فور حدوثها.

وهذه الأعراض هي:

·       احمرار وتورم في اللثة.

·       ألم في اللثة.

·       نزف في اللثة.

·       انسحاب اللثة عن الأسنان مؤدية إلى ظهور الأسنان بشكل أطول من الطبيعي.

·       اهتزاز الأسنان وتخلخلها.

·       حساسية في الأسنان.

·       رائحة سيئة للنفس.

ما هي كيفية الوقاية من أمراض اللثة والأسنان؟

للوقاية من أمراض الفم والأسنان لمرضى السكر لابد من التحكم الجيد بمستوى السكر في الدم، ومراجعة طبيب الأسنان على الأقل مرتين سنوياً، كما أنه لابد من التركيز على نظافة الفم والأسنان وذلك بتنظيفها بعد كل وجبة باستعمال الفرشاة والمعجون، واستعمال خيط الأسنان قبل النوم بصورة منتظمة، كما أنه لابد من الامتناع عن التدخين تماماً.

 

قد يعجبك أيضا

article

الأدوية الفموية الخافضة للسكر - المجموعة الرابعة

article

مرض السكر والعناية بالقدمين

article

حساب وتعديل جرعة الإنسولين

article

الأدوية الفموية الخافضة للسكر - المجموعة الثالثة

article

انخفاض سكر الدم

السابق التالى

.كيف يمكنني التأكد من أنني أحصل على ما يكفي من الكالسيوم في نظامي الغذائي؟ لتلبية احتياجاتك من الكالسيوم ، حاول تناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم أو الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم كل يوم. ...

كيف يجب أن أعالج انخفاض جلوكوز الدم؟ لعلاج انخفاض الجلوكوز في الدم ، أو نقص السكر في الدم ، تناول أو اشرب 15 جرامًا من الكربوهيدرات ، وانتظر 15 دقيقة حتى يتم امتصاصه ، وتحقق من مستوى الجلوكوز في الدم مرة أخرى. إذا لم تزد خلال ...

15 دقيقة ، تناول أو اشرب 15 جرامًا آخرى وتحقق مرة أخرى خلال 15 دقيقة ...

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى