السكر ومشاكل التقدم في السن

السكر ومشاكل التقدم في السن

 

يعد مرض السكر لدى المسنين من أخطر حالات السكر على الإطلاق، وصحيح أن السكر بكل حالاته يعتبر مرضاً خطيراً لا يستهان به بأي حال من الأحوال، لكن مرض السكر لدى المسنين أو كبار السن هو الأخطر بينها؛ فكبار السن عندما يصابون بالسكر في هذه المرحلة العمرية الخطيرة يصبح من الصعب تعافيهم من المرض، كما أن احتمال تعرضهم لمضاعفات المرض تكون أكبر بكثير من غيرهم، لذلك فيكتسب مرض السكر لدى كبار السن أهمية واسعة حول العالم، حيث يهتم الجميع بمعرفة أعراضه ومخاطره وأفضل طرق لعلاجه وتجنب مضاعفاته الخطيرة.

 

ويقصد بالمرضى كبار السن المعرضون للإصابة بمرض السكر هم المرضى الذين تتجاوز أعمارهم الـ 65 عاماً؛ فهؤلاء الأشخاص في هذا السن يكون مرض السكر بالنسبة لهم مختلفاً عن غيرهم من الأصغر عمراً، ويكتسب لديهم أهمية كبيرة.

 

لماذا يهتم الكثيرين بمرض السكر عند كبار السن:

1.      ارتفاع احتمال إصابة الأشخاص في هذا العمر بمرض السكر؛ فنسبة 40% من الأشخاص في هذا العمر حول العالم معرضون للإصابة بالسكر نتيجة ضعف البنكرياس وعدم قدرته على إفراز الإنسولين.

2.    لا يشعر المرضى في هذا السن بأعراض مرض السكر؛ حيث تختلط لدى البعض أعراض مرض السكر بأعراض أخرى تحدث نتيجة التقدم في العمر، فلا يتم اكتشاف المرض إلا بطريق الصدفة أو عند تسبب المرض في حدوث مضاعفات خطيرة.

3.  المضاعفات الخطيرة التي من الممكن أن يسببها مرض السكر لدى المرضى في هذا العمر؛ كأمراض القلب، وفقد أو ضعف النظر والسمع، والسكتات الدماغية، وأيضاً أمراض ومشكلات الكبد والكليتين.

4.    الأعباء الطبية والمالية التي يسببها المرض للمصابين به في عمر متقدم كهذا العمر.

 

مضاعفات السكر لدى كبار السن:

1.      يتعرض المريض للإصابة بالمضاعفات الخطيرة مثل أمراض القلب كالجلطات القلبية والذبحة الصدرية والسكتة الدماغية.

2.    يحدث اضطراب في وظائف الكلى وقد يصل إلى الفشل الكلوي.

3.  يتعرض المريض أيضاً لتليف الكبد وأمراض أخرى خطيرة تتعلق بالكبد أيضاً.

4.    اعتلال شبكية العين، وقد يؤدي إلى ضعف البصر، وإن لم يتم اكتشاف المرض مبكراً قد يسبب فقداً كاملاً للبصر.

 

كيفية وقاية كبار السن من مضاعفات السكر:

1.      الكشف المبكر للمرض يساعد على تجنب المريض في مثل هذه المرحلة العمرية الخطيرة المضاعفات التي قد يسببها له مرض السكر، ولذلك يجب أن يجري كبار السن فحوصات خاصة بمرض السكر كل فترة حتى يتم اكتشاف أي تطور جديد ويتم علاجه قبل أن يسبب أي أضرار.

2.    الالتزام بالعلاج يساهم بدرجة كبيرة في علاج مرض السكر؛ فكلما كان الشخص ملتزماً بالمتابعة الطبية وبتناول العلاجات الخاصة به كلما كان أكثر تجنباً للمضاعفات الخطيرة.

3.  الالتزام بالنظام الغذائي الصحي يساعد إلى جانب العلاجات والأدوية على خفض مستوى السكر في الدم، كما يساعد المريض على تجنب ارتفاع السكر في الدم لدرجة كبيرة، ويؤدي الالتزام بالنظام الغذائي الصحي إلى تحسن صحة المريض وتجنبه مضاعفات مرض السكر؛ فكلما كانت نسبة السكر في الدم أكثر استقراراً كان المريض بمأمن من الاضرار الصحية الخاصة بالسكر.

قد يعجبك أيضا

article

تحكم في سكرك ومارس الرياضة بحرية

article

حضور السهرات والمناسبات ومرضى السكر

article

مرض السكر والحج

article

مرض السكر والصوم

article

السكر وضعف الانتصاب

السابق التالى

قم بالتحميل الأن لتسطيع التحكم فى مرض السكرى